We’ve expanded well beyond our flagship technology research to provide senior leaders

Featured Insights

Contact Us

Uncategorized

هل يوجد فرق بين الاسم التجاري والعلامة التجارية؟

هل يوجد فرق بين الاسم التجاري والعلامة التجارية؟

إن العلامة التجارية والاسم التجاري مصطلحان قد يبدوان للوهلة الأولى أنهم نفس الشيء، لكن من المهم أصحاب الشركات والأنشطة التجارية وخاصة ال Start-ups  والمشاريع الصغيرة معرفة الفرق بين الاسم التجاري والعلامة التجارية.

ويميز القانون تمييز واضحًا بين المصطلحات، ومن المهم تجنب اختيار اسم تجاري قريب جدًا من العلامة التجارية المسجلة، لأن هذا من الممكن أن يعرض شركتك إلى دعوى قضائية محتملة.

ويعتبر إختيار وتسجيل العلامات التجارية والأسماء التجارية جزءًا أساسي من تأسيس وجود العلامة التجارية والاعتراف بها في السوق للشركة ومنتجاتها، لذلك فهي عملية يجب النظر فيها بعناية.

الاسم التجاري:

الاسم التجاري هو الاسم الرسمي الذي بموجبه يختار الفرد كمالك وحيد ، أو شركة  وهو أسم مالك النشاط سواء إن كان منتج أو مسوق أو وكيل والاسم التجاري يُعرف بمصطلح “ممارسة الأعمال التجارية” (DBA).

 يعتبر تسجيل الاسم التجاري قانونيا خطوة مهمة وأساسية في العلامة التجارية لشركتك، لكنه لا يوفر حماية قانونية لاستخدام هذا الاسم، وتختلف القوانين حسب متطلبات تسجيل الاسم التجاري.

والوظيفة العملية لتسجيل الإسم التجاري هي في المقام الأول لأغراض إدارية ومحاسبية، مثل تقديم إقرار ضريبة الشركات إلى مصلحة الضرائب.

و على الرغم من أن تسجيل الإسم التجاري الخاص بك قد لا يوفر الحماية القانونية بالطريقة التي يوفرها تسجيل العلامة التجارية ، إلا أن اختيار الاسم التجاري يجب أن يتم بشكل دقيق ومدروس، حيث أنه يمثل الخطوة الأولى في تحديد هوية شركتك في السوق.

العلامة التجارية:

إن العلامات التجارية تُستخدم بشكل أساسي لتمييز المنتجات والبضائع المختلفة ويجب أن تكون موجودة فيما يتعلق ببعض المنتجات المحددة التي تعتمد بشكل أساسي على علامتها التجارية .

والعلامات التجارية يتم تسجيلها واستخدامها على حسب الأحكام القانونية للعلامات التجارية ولها حقوق حصرية، حقها الحصري ساري المفعول على المستوى الوطني وله مدة قانونية محددة.

من الممكن ترتبط العلامة التجارية باسمك التجاري أو بجزء منه ، ويمكن أيضا استخدامها لتوفير الحماية القانونية اللازمة لاستخدام أسماء أو شعارات أو رموز أو الشركة عند تسجيل العلامة التجارية.

ويمكنك أنت تسجيل العلامة التجارية الخاصة بنشاطك التجاري مباشرة ، أو يمكنك اختيار أن يكون لديك محام مسئول بالكامل عن كل ما يخص قانون الملكية الفكرية أو تسجيل العلامات التجارية يقوم بذلك بالنيابة عن شركتك.

حيث أن وجود محامي ملكية فكرية يوفر الاطمئنان بأن التسجيل قد تم بشكل صحيح وكامل وأنه تم إجراء تحقيق شامل للتحقق من أن العلامة التجارية لم يتم تسجيلها من قبل من قبل أي جهة أخرى.


Leave A Comment

KY is one of the leading trademark registration companies in Egypt.

Services

Contact Us

© 2020 KY Trademarks | All rights reserved | Developed By Sara Advertising