We’ve expanded well beyond our flagship technology research to provide senior leaders

Featured Insights

Contact Us

Uncategorized

أنواع وأصناف العلامات التجارية

إن أنواع وأصناف العلامات التجارية تختلف بإختلاف طبيعتها، فيتم تعريف العلامة التجارية على أنها العامل الأساسي الذي يتم التمييز من خلالها منتج أو سلعة أو خدمة عن غيرها، يشمل مفهوم العلامة التجارية الأسماء ذات الشكل المميز، الكلمات والحروف، والأرقام والرسوم، والرموز، وعناوين المحال والدمغات، والأختام والتصاوير، والنقوش البارزة، الإمضاءات ومجموعة الألوان التي تتخذ شكل مميز، وكذلك أي دمج بين أحد هذه العناصر لخلق علامة تجارية مميزة.

 1-  علامة الصنع:

هذا العلامة من قبل الصانع أو الشركة على المنتجات الصناعية لتمييز خدماتها ومنتجاتها عن غيرها من المنتجات المعروضة في السوق بقصد إعطاء الناس علامة تجارية مشهورة يتعرفون بواسطتها على مصدر المنتج.

   2- علامة التجارة

هي تلك العلامةالتي يتم استخدامها من قبل التاجر في تمييز المنتجات التي يقوم ببيعها بعد شرائها سواء من تاجر الجملة أو من المصنع مباشرة، فعلامة التجارة تشير إلى مصدر البيع، أما العلامة الصناعية فتشير إلى مصدر الصنع نفسه. وعلامة التجارة في بعض الأحيان تحل محل علامة الصنع، وحينها فإنها تفقد دورها في بيان مصدر المنتج.

3-  علامة الخدمة:

هي تلك العلامة التي يستخدمها صاحب الخدمة للدلالة على خدمته في السوق بحيث تصبح مع مرور الوقت دالة على نوع الخدمة مثل شركات البنوك و التأمين والفنادق فهي تختلف عن التي سبقتها بكون أن الطابع الغير المادي للخدمة يفقد العلامة طابعها المجسد، من هنا فهي تستعمل على الخصوص كعنوان تجاري أو شعار.

فعلامة الخدمة لا يتم وضعها على المنتجات و البضائع لأنه ليس لمؤسسات الخدمات ولا منتجات ويتم استخدام هذا  الشعار أو العلامة في الفواتير المالية أو الحجوزات أو أوراق المراسلات والمظاريف أو ملابس عمالها أو سيارات الخاصة بالشركة

4-    العلامات الجماعية:

العلامة الجماعية  تؤذي نفس مهام العلامة العادية ويمكن القول أن خصوصيتها الفريدة تكمن في نظامها الاستغلالي وتمتلك هذا العلامة الجماعية جمعية أو مؤسسة تعاونية يجوز لأعضائها الانتفاع بالعلامة الجماعية لتسويق منتجاتهم وتضع هذه المؤسسة معايير للعلامة الجماعية مثل معايير الجودة العالمية وتتيح لأصحاب العلامات استغلال هذه العلامة إذا تمت هذه المعايير.


Leave A Comment

KY is one of the leading trademark registration companies in Egypt.

Services

Contact Us

© 2020 KY Trademarks | All rights reserved | Developed By Sara Advertising