We’ve expanded well beyond our flagship technology research to provide senior leaders

Featured Insights

Contact Us

Uncategorized

الأسـئلة المتكررة عن الملكيـة الفـكريـة

1-    ما هي الملكية الفكرية؟

حقوق الملكية الفكرية  (Intellectual property rights) هي مصطلح يتعلق بنسب حق الملكية الفكرية، لصاحب الفكرة، مثل براءة الاختراع وحقوق النشر والعلامات التجارية وغيرها.

وتعتبر حقوق الملكية الفكرية حقوقا قانونية تحفظ الأبتكارات الفكرية والاختراعات، الأعمال الأدبية، النظريات العلمية والرياضية، الألحان والأغاني والكتابات والمجالات الفنية، أو بالأحرى يمكننا أن نقول بأن حماية حقوق الملكية الفكرية تندرج خلف أي اختراع او ابتكار إنساني أصلي يمكن أن يتم سرقته أو تقليده.

2-    هل تدخل حقوق النشر ضمن حقوق الملكية الفكرية؟

حقوق النشر (Copyrights)، تعتبر من أهم أنواع حقوق الملكية الفكرية، وهي تعني انها الحقوق الخاصة لصاحب العمل الأصلي، وهو مصطلح يندرج خلفة الأعمال الأدبية، والبرمجيات، والأغاني، وهو الحق وإعادة استخدام أو إنتاج العمل الأساسي أو إنتاج أعمال مشابهة أو مقتبسة منه وتوزيعه وعرضه.

ويكون للمؤلف الحق في منح الموافقة لنشر أعمالة وطريقة ومكان النشر و لديه الحق أيضا بمقاضاة من يسرق أعماله دون إذن كتابي موثق من صاحب العمل.

3-    كيف يتم تسجيل الملكية الفكرية؟

عند القيام بأي عمل فني أو إبداعي أو علمي أو ثقافي يجب على صاحب الملكية الفكرية القيام بتسجيلها وفقاً للإجراءات القانونية المصدق عليها والمعمول بها في القانون المصري، كان تتم عملية تسجيل الملكية الفكرية في السابق خلال تسجيلها في السجل العقاري، ويتم تدوينها في دفاتر الحكومة المصرية الرسمية نقلا من واقع ما كتبه صاحب الملكية الفكرية حتى إذا حدث اعتداء عليها أو سرقتها يتضح من صاحب الفكرة الأصلية من واقع مراجعة السجلات، وأن الملكية الفكرية يتم إثباتها بأسبقية التسجيل، وأن المشرع في عملية إثبات الملكية الفكرية وإنشاء المكاتب الخاصة بتسجيل الأفكار وبراءات الاختراع والأعمال الفنية والاكتشافات العلمية والأعمال الإبداعية وفق إجراءات خاصة بعيدا عن الشهر العقاري، وهو مكتب براءات الاختراع بمنطقة الدراسة.

4-    ما هي مدة حماية الملكية الفكرية؟

مدة الحماية مقدارها 10 سنوات من تاريخ الاستغلال التجارى أو 15 سنة من تاريخ الإنشاء إذا لم تستغل تجارياً. كما يتيح القانون قيام المالك باتخاذ إجراءات إذا كانت هذه الحقوق المعترف بها بموجب هذا القانون قد انتهكت.


Leave A Comment

KY is one of the leading trademark registration companies in Egypt.

Services

Contact Us

© 2020 KY Trademarks | All rights reserved | Developed By Sara Advertising