We’ve expanded well beyond our flagship technology research to provide senior leaders

Featured Insights

Contact Us

Uncategorized

ما هو الفرق بين العلامة التجارية، وحقوق الطبع والنشر؟

تختلف الشركات حسب طبيعة العمل وفقا للصناعات المختلفة، وبالرغم من ذلك تبقى حقوق الملكية الفكرية بمثابة حماية كبيرة  لدى الشركة التابعة لها، وتضم الملكية الفكرية عدة أشكال منها: العلامة التجارية، وحقوق الطبع والنشر، وبراءات الاختراع، وغيرهم.

في هذا المقال سوف نتحدث عن أشهر أنواع الملكية الفكرية وهما،

١- العلامة التجارية

تعد من أهم أشكال حقوق الملكية الفكرية، وتشمل لوجو الشركة، الأسماء التجارية،  والتصاميم، والماركات التي تميز علامة تجارية تخص منتج أو خدمة معينة مقارنة بالعلامات التجارية الأخرى.

كما هو سائد في الشركات الكبرى أن الشعار يضم كلمات تعبر عن المنتجات التي تقدمها الشركة، وفي بعض الأحيان يحدث سوء فهم من الجمهور بين المنتجات والخدمات، ومثال على ذلك شركة الخطوط الجوية المتحدة وشعارها ” Fly The Friendly Skies” بمعنى حلق في السماء الودية. وهنا الشعار يغطي الميزة التنافسية للشركة  وهى الراحة والطمأنينة في حالة تجربة  خدمة الطيران لديهم.

٢- حقوق الطبع والنشر

هذا شكل آخر من حقوق الملكية الفكرية، وتغطي الأعمال الأصلية التي تم انشاؤها، وتضم الأعمال الأدبية، والدرامية، والموسيقية، والفنية، وتشمل:

-الشعر

-الروايات

-أغاني

-هندسة معمارية

وإذا كان العمل الأصلي محفوظ ومدون بشكل ما، فـ لديك الحق بمطالبة حقوق الطبع والنشر، والأعمال التي لم يتم تدوينها وتسجيلها، فلم يمكن تكون محمية بحقوق الطبع والنشر مثل الأفكار، والاكتشافات، والمبادئ، واذا انتهت صلاحية حقوق الطبع والنشر لدى عمل معين، فلا يمكن  إعادة حقوق الطبع والنشر لها مرة أخرى.

الفرق واضح بين العلامة التجارية وحقوق الطبع والنشر، فـ الأولي لم تنتهي طالما تستمر في تقديم المنتجات أو الخدمات التي تعبر عن العلامة التجارية، أما الأخيرة لها تاريخ صلاحية وتنتهي بعد فترة محددة.


Leave A Comment

KY is one of the leading trademark registration companies in Egypt.

Services

Contact Us

© 2020 KY Trademarks | All rights reserved | Developed By Sara Advertising