We’ve expanded well beyond our flagship technology research to provide senior leaders

Featured Insights

Contact Us

Uncategorized

ما هي اُنواع المخالفات على حقوق العلامة التجارية٫ وطرق حمايتها؟

إذا كنت تمتلك شركة، آو على وشك بدأ مشروعك الجديد؟ فعليك الاهتمام بالعلامة التجارية الخاصة بك٫ لأنها تعتبر وسيلة فعالة تساعد على تعزيز عنصر الاختلاف بين كل شركة وأخرى وبين المنتجات وبعضها. 

اعرف بعض أنواع المخالفات على الملكية الفكرية!

١- العلامة التجارية في الشركات

وفقا للدستور والقوانين في مصر أثبتت أن عند محاولة طرف آخر بتسجيل حقوق ملكية لعلامة تجارية مشابهة للعلامة التجارية الخاصة بك، يمكنك رفع قضية على الطرف الثاني وذلك يتم  في خلال ٦٠ يوم من بداية وقت ظهور العلامة التجارية المشابهة لك.

وعند تقديم معارضة على علامة تجارية متشابهة لك، يتعين مجلس من قبل مكتب العلامات التجارية، وتعد مهمته الأساسية  تحديد إذا  كانت العلامة التجارية المتشابهة  لك بالفعل تؤدي إلى تضليل المستهلكين في السوق، أما مجرد تشابه بسيط في الأسماء وغير مؤثر؟

٢- العلامة التجارية لدى المنتجات

في حالة تقديم شركة منتجات تحت مسمى علامة تجارية مشابهة لشركة أخرى، فـ إذا صاحب الحقوق لدى الشركة الأولي يكن له الحق برفع قضية وتقديم شكوى ضد الطرف الثاني، وأيضا يمكن أن يطالبه بتعويض آي أخذ الأرباح الذي حققها بطريقة غير قانونية.

٣- حقوق النشر والملكية الفكرية

وتحدث المخالفة على حقوق الملكية الفكرية بـ كذا شكل:

-المصنفات الأدبية:

في حالة تقديم عمل فني أو أدبي بـ اسم مشابه وانتحال الشخصية الخاصة به، يمكن لصاحب الحق رفع دعوى قضائية ضد الطرف الثاني، وايضا بـ مطالبة تعويض منه عن استغلال الشهرة والاسم، ومثال على ذلك، ، في حالة قيام  شخص بنشر كتاب تحت حقوق ملكية خاصة بكاتب آخر، يطالب الطرف الأول  بأخذ كافة الأرباح التي حققت من قبل الطرف الثاني، ويتم ذلك بعد ثبوت التعدي على حقوق الملكية.

-الأكواد والبرمجيات

ويعد ذلك شكل آخر من التعدي على حقوق الملكية الفكرية، وهى سرقة الأكواد وطرق تطوير البرامج التكنولوجية، وفي هذه الحالة يقدم الطرف الأول شكوى لـ إدارة مباحث حقوق التأليف والنشر وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الثقافة، وعند إثبات حالة المخالفة والتعدي على الملكية الفكرية، يمكن بـ مطالبة تعويض مالي أيضا.


Leave A Comment

KY is one of the leading trademark registration companies in Egypt.

Services

Contact Us

© 2020 KY Trademarks | All rights reserved | Developed By Sara Advertising